recent
أحدث الأخبار

السعي لاكتشاف اقدم شعلة نار على وجه كوكبنا ..تقنيات و مساعي جديدة

 في مقال نُشر اليوم في PNAS ، كشف العلماء عن طريقة متقدمة ومبتكرة طوروها واستخدموها للكشف عن الآثار غير المرئية للحريق التي يعود تاريخها إلى 800000 عام على الأقل - وهي واحدة من أقدم الأدلة المعروفة على استخدام النار.



 قد توفر التقنية المطورة حديثًا دفعة نحو ثورة علمية في هذا المجال بالاعتماد على البيانات بدرجة أكبر ، ولكن - ربما الأهم من ذلك -  أن هذه التقنية سوف تساعدنا على فهم أصول قصة الإنسان بشكل أفضل ، و فهم تقاليدنا الأساسية وتقاليدنا التجريبية والمبتكرة  بصورة اكبر .

يُفترض أن الاستخدام المتحكم فيه للنار من قبل أشباه البشر القدماء - مجموعة تضم البشر وبعض أفراد عائلتنا المنقرضين - يعود إلى ما لا يقل عن مليون سنة ، إلى الوقت الذي يعتقد علماء الآثار أن الإنسان الماهر بدأ فيه انتقاله إلى الإنسان المنتصب. .

 هذا ليس من قبيل المصادفة ، حيث أن فرضيةة العمل ، المسماة "فرضية الطبخ" والتي فحواها : أن استخدام النار كان مفصليا في تطورنا ، ليس فقط للسماح لأشباه البشر بالبقاء دافئين ، وصنع أدوات متقدمة ودرء الحيوانات المفترسة ، ولكن أيضًا للحصول على القدرة على الطبخ. حيث ان طهي اللحوم لا يقضي على مسببات الأمراض فحسب ، بل يزيد من كفاءة هضم البروتين والقيمة الغذائية ، مما يمهد الطريق لنمو الدماغ. 

المشكلة الوحيدة في هذه الفرضية هي نقص البيانات: نظرًا لأن العثور على أدلة أثرية لوجود النار يعتمد بشكل أساسي على التحديد البصري للتعديلات الناتجة عن احتراق الأشياء (بشكل أساسي : تغيير اللون) حيث تمكنت الطرق التقليدية من العثور على أدلة واسعة النطاق لاستخدام النار لا يزيد عمره عن 200000 سنة. في حين أن هناك بعض الأدلة على نشوب حريق يعود تاريخه إلى 500000 عام ، إلا أنه لا يزال متناثراً ، حيث تقدم خمسة مواقع أثرية فقط حول العالم أدلة موثوقة على حريق قديم.

يقول الدكتور فيليب ناتاليو من قسم العلوم النباتية والبيئية في وايزمان ، "ربما نكون قد وجدنا للتو الموقع السادس" ، والذي قدم تعاونه السابق مع الدكتور إيدو أزوري ، من قسم المرافق الأساسية للحياة في وايزمان , لقد كانا معًا رائدين في تطبيق الذكاء الاصطناعي  في علم الآثار للعثور على مؤشرات على الاحتراق المتحكم به للأدوات الحجرية التي يعود تاريخها إلى ما بين 200000 و 420.000 عام في إسرائيل حيث شكلوا مع علماء اخرين فريقا بحثيا في هذا المجال..

وتمكن هذا الفريق البدء في البحث عن إشارات جزيئية من الأدوات الحجرية التي استخدمها سكان Evron Quarry ( احد المواقع البحثية ) منذ ما يقرب من مليون عام. تحقيقا لهذه الغاية ، قام الفريق بتقييم التعرض للحرارة لـ 26 أداة من الصوان تم العثور عليها في الموقع منذ نصف قرن تقريبًا. أظهرت النتائج أنه تم تسخين الأدوات إلى نطاق واسع من درجات الحرارة - تجاوز بعضها 600 درجة مئوية. بالإضافة إلى ذلك ، باستخدام تقنية طيفية مختلفة ، قاموا بتحليل 87 بقايا حيوانية واكتشفوا أن ناب الفيل المنقرض أظهر أيضًا تغيرات هيكلية ناتجة عن التسخين.

المصدر : sciencedaily.com

اعداد و ترجمة : فريق هوت ستورس

 السعي لاكتشاف اقدم شعلة نار على وجه كوكبنا ..تقنيات و مساعي جديدة
هوت ستورس

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent